صناعة الرأي العام : كيف تتحكم النخب في عقول الجماهير
في زمن المعلومات السريعة والمنصات المفتوحة ، يبدو للوهلة الأولى أن الرأي العام يعبر عن صوت الناس الحقيقي . لكن الحقيقة أكثر تعقيدًا . فالرأى العام لا يتشكل تلقائيًا بل يُصنع ، ويُعاد توجيهه ، وغالبا ما يكون نتيجة عمليات نفسية وسياسية مدروسة .
فالرأي العام هو مجموعة من الاتجاهات والمواقف التى يتبناها الناس تجاه قضية ما في لحظة معينة . قد يبدوعفويًا ، لكنه في الواقع خاضع لتأثيرات متعددة ، أبرزها الإعلام والسلطة والمجتمع . والسؤال هنا : من يصنع الرأي العام ؟
تقوم وسائل الإعلام، والسلطة السياسية ،والنخب الثقافية والدينية، ووسائل التواصل الاجتماعي بصناعة الرأي العام . وكل جهه من هذه الاطراف تمتلك أدوات تؤثر بها على الجمهور من خلال اختيار الأخبار ، ترتيب الأولويات أو خلق قصص رمزية تؤثر في العقل الجمعي .
أدوات صناعة الرأي العام :
• التأطير : هل نصف الاحتجاجات انها : انتفاضة شعبية " أم " فوضى تخريبية "؟ والفرق بينهما عظيم!
• التكرار والارتباط الشرطي : كلما تكررت فكرة معينة في الإعلام ، ارتبطت بمشاعر لدى الجمهور .
• الرموز والصور : صور الأطفال الجرحى أو مشاهد الانهيار الاقتصادي. تُستخدم لتوليد تعاطف او غضب يوجه الراي العام كما يُراد .
• استخدام الاستمالات العقلية او العاطفية .
والجدير بالذكر أن وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر سلاح ذو حدين حيث تقوم بصناعة الراي العام من خلال التحكم في الخوارزميات والجيوش الإلكترونية والتلاعب بالترندات . أي أن الرأي العام ليس دائما مرآه للواقع بل غاليا يكون صورة مرسومة بعناية . فهم أيات صناعة الرأى العام هو الخطوة الأولى نحو وعي سياسي حقيقي لأن من لا يعرف كيف يصنع رأيه ، قد يُستخدم صوته لصالح من لا يمثله